هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ الراليات من 1963 إلى 1979

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير



من : المغرب
عدد المساهمات : 659
نقاط التميز : 6080
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 33
الموقع : أغادير

تاريخ الراليات من 1963 إلى 1979 Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الراليات من 1963 إلى 1979   تاريخ الراليات من 1963 إلى 1979 Emptyالثلاثاء 16 يونيو - 15:42

يتكلم هذا المقال عن عالم الراليات بين العامين 1963 و 1979 ، هذه السنوات كانت أروع زمن عاشه سائقوا الرالي على الإطلاق، حيث كان باستطاعة أي شخص المشاركة على أي سيارة. في هذه السنوات كان سائق الرالي هو سائق سباق بكل معنى الكلمة، وليس فتى وجد شركة جيدة ترعاه ، في هذه السنوات كان بإمكانك المشاركة بسيارتك الشخصية التي تستخدمها لتنقلاتك اليومية، ذلك الزمن كانت أعدل الأزمنة في عالم الرالي إن وجد زمن عادل آخر .





يتكلم هذا المقال عن عالم الراليات بين العامين 1963 و 1979 ، هذه السنوات كانت أروع زمن عاشه سائقوا الرالي على الإطلاق، حيث كان باستطاعة أي شخص المشاركة على أي سيارة. في هذه السنوات كان سائق الرالي هو سائق سباق بكل معنى الكلمة، وليس فتى وجد شركة جيدة ترعاه ، في هذه السنوات كان بإمكانك المشاركة بسيارتك الشخصية التي تستخدمها لتنقلاتك اليومية، ذلك الزمن كانت أعدل الأزمنة في عالم الرالي إن وجد زمن عادل آخر .

------------------------------------------------------------

اخترنا تاريخ البداية عام 1963 لكونه العام الذي أطلقت فيه شركة أوستن سيارتها الميني كسيارة رالي، ولما لحق هذا الإطلاق من تغيرات وتطورات في عالم الراليات، وابتكار تقنيات مازالت تستخدم حتى اليوم، والكل يذكرلحظة وقوف سيارة الميني كوبر على خط الإنطلاق في مونت كارلو، ضحك الجميع وقالوا ماذا يظن أصحاب هذه الحشرة أنهم فاعلون بها وبمحركها الأمامي الصغير أمام سيارة "البورش 911" وسيارة "رينو ألبين". ببساطة كان يريد أصحاب هذه السيارة الفوز برالي مونت كارلو، وقد حققوا ما أرادوه، واستمر فوزهم للعام التالي لكن القوانين حرمتهم فوزهم بسبب الأضواء الأمامية التي كانت مخالفة للتصنيف، إلا أنهم استمروا بسيطرتهم على الرالي للأربع سنين الاحقة، وفقط سيارة البورش 911 توربو استطاعت هزمهم.
-----------------------------------------------------------------

لم يدم انتصار بورش طويلاً إذ ان رينو خطت خطوات جيدة بتطوير سيارتها "Alpine"، وخطفت الفوز من بورش. كان تصميم سيارة رينو بسيطاً (تصميم المهندس Jean Rédélé) ومخصص للطرق المتعرجة والكثيرة المنعطفات، محركها كان متواضعاً لاتزيد قوته عن 170 حصاناً أي أقل بـ 40 حصان من البورش، لكن رينو ملكت سراً صغيراً: كان وزن سيارة "Alpine A110 1800 Berlinette" أخف بـ 300 كغ من أي سيارة رالي أخرى.

-----------

هيكل سيارة الرينو كان بسيطاً أيضاً يعتمد على عارضة أحادية يرتكز عليها المحرك وأجهزة التعليق والجسم البلاستيكي، لتزن كاملةً 700 كغ، العديد من الخبراء انتقدوا ضيق المساحة داخلها وصعوبة الدخول إليها. وبخفة وزنها وتوزيعه الجيد فتحت باب المنافسة على مصراعيه بنصرها الثلاثي في مونت كارلو عام 1971.

عام 1973 خطت اسمها على كتب التاريخ ، وبدت أنها حاضرة لتفوز بأي سباق، وفريقها القوي أصبح فعلاً فريق الأحلام. وتبعه نصر ثلاثي آخر في مونت كارلو، وبالرغم من هشاشة هيكلها والمنافسة الشرسة استطاعت الفوز برالي كينيا أيضاً .

فوز "Alpine" الأول في بطولة العالم للراليات كان الأخير. ففي عام 1974 أطلقت فيات سلاحها الجديد "Lancia Stratos" ، وفور اطلاق السيارة أدرك الجميع أنها النجم الجديد وأن أضواء "Alpine" بدأت بالاندثار .

------------------------------------------------------------------

شكل لانسيا بدا وكأنه صاروخ أرض أرض ( منخفضة - مسطحة - لها مقدمة حادة كالسكين - الجزء الخلفي عريض ومبتور ) ، وصفها المصمم الإيطالي "برتوني" بأنها لحظة انفعال شديدة للمهندس العبقري "غانديني" والذي يعمل لدى شركة "برتوني" لتصميم السيارات.

وفوراً بدأت الشركة بوضح السحر داخل هذه السيارة، فلانسيا تتبع ملكيتها إلى فيات والتي تملك بدورها فيراري، فكان المحرك الأمثل للدمية الجديدة هو محرك ست اسطوانات بشكل V مأخوذ من الفيراري "Cavallino"، وليدمج بعلبة سرعات تمتد على الهيكل الرئيسي مما مكنهم من تصغير حجم السيارة بشكل كبير،ووضع المحرك وسط السيارة، ولتتبع فكرة هذا التصميم حتى آخر سيارات المجموعة ب أي عام 1987، ماعدا طريقة التبريد فقد وضعت لانسيا المشعات في مقدمة السيارة بغية الحصول على أفضل توزيع للوزن .

إلى أنه بوضع السيارة على طرقات الرالي ، ظهرت نقاط ضعفها فلم يبقى لها سوى سحر شكلها، رغم أنها فازت برالي مونت كارلو لثلاث مرات على التوالي، إلا أنها عانت من قلة التماسك بشكل دائم وجميع من قادها وصفها بذلك وأكدوا أنك قد تفقد سيطرتك عليها في أية لحظة ودون سابق إنذار.

عام 1978 قررت فيات وأد مشروع "Stratos" واستبداله بسيارتها الشعبية "Fiat 131 Abarth"، إلا أن محبي لانسيا رفضوا جديدة فيات، واعتبروا المحرك الأمامي مع الدفع الخلفي أمر مريع وثقيل الوزن وعسر القيادة، فعانى سائق فيات "Sandro Munari" الكثير من الـ 131 ومن كثرة انسحاباتها، أما السائق الثاني لدى فيات "Bernard Darniche" فقرر المضي قدماً مع لانسيا ولوحده، وبقي مشروع لانسيا قائماً بشكل فردي لتحصل على آخر انتصاراتها بقيادة فريق "Chardonnet" وتفوز للمرة الرابعة في مونت كارلو عام 1979.

------------------------------------------------------------

في نفس العام أي 1979 قرر الإتحاد الدولي لسباقات السيارات تصنيف فئة جديدة تدعى المجموعة B والسماح باستخدام الدفع الرباعي في الراليات، فشهد العام التالي 1980 ظهور سيارة "Audi Quattro" لتحدث انقلاباً جذرياً في عالم الراليات وليبدأ عصر جديد سمي بعصر المجموعة B .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sudnet.ahlamontada.com
 
تاريخ الراليات من 1963 إلى 1979
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الرياضات الأخرى :: الرياضات الأخرى-
انتقل الى: