بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
سيدنا و حبيبنا محمد النبي العربي الأمين
و رضي الله تعالى على صحابته الكرام الميامين
و التابعين باحسان الى يوم الدين
أما بعد...
اخواني و أخواتي اعضاء و رواد منتدى شؤون تعليمية
السلام عليكم جميعا
ارتأيت أن يكون منتدى شؤون تعليمية كونه بيتي الثاني الذي تربيت فيه ان يكون أول من أخط فيه دراستي الميدانية
حول صعوبات التعلم في كتاب القراءة للسنة الأولى ابتدائي بالجزائر و لو أنني على يقين ان الصعوبات تتوحد عند كل المتعلمين
في بداية مشوارهم التعليمي
ان دراستي هذه هي في حقيقة الامر مجرد اجتهاد معلم ابن قسم منذ مدة طويلة
فان احسنت فلي أجران و ان اخطأت فلي أجر واحد
و كون الدراسة طويلة نوعنما فسأجزؤها الى حلقات و أتمنى أن تكون صدوركم واسعة
و الله من وراء القصد
ملخص البحث
لقد تناولنا في دراستنا هذه لصعوبات التعلم الأكاديمية التي حواها كتاب اللّغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي ، و قد حاولنا البحث في أسبابها ، و تطرقنا إلى طرق علاجها من وجهة نظرنا و بالاعتماد على الدراسة الميدانية التي قمنا بها.
و لقد شملت دراستنا لسبعة فصول ، الخمسة الأولى خصصناها للجانب النظري والفصلان الأخيران للجانب التطبيقي .
لقد كان الفصل الثاني مخصص للصعوبات الأكاديمية بصفة عامة، حيث اعتمدنا بعض التعريفات التي تناولت الموضوع، كما تطرقنا في هذا الفصل لأسبابها ، و محكّات التعرّف عليها و مجالاتها.
أما الفصول : الثالث و الرابع و الخامس فقد تناولنا فيه مهارات القراءة،والكتابة ، و التعبير على الترتيب مركزين على تعريفات هذه المهارات و أهميتها في العملية التعلمية ، التعليمية.
أما الجانب التطبيقي و الذي شغل فصلين من بحثنا فقد شرحنا فيه منهجية البحث ، التي تركزت حول الدراسة الاستطلاعية التي قمنا بها ببعض مدارس ولاية غليزان وكذا الدراسة الأساسية التي منحتنا بعض النتائج المرضية و التي تناولناها في الفصل الأخير ، أين عرضنا نتائج الفرضيات و تفسيرها واحدة بواحدة .
حيث قمنا بتطبيق الاستمارة على عيّنة مكونة من خمسين معلّما و معلمة من فئات عمرية متعدّدة ، ومن أربع مقاطعات تعليمية مختلفة من ولاية غليزان.
و للتاكّد من النتائج فقد قمنا بتطبيق الأسلوب الإحصائي " النسبة المئوية" و الاستعانة بأسلوب آخر هو نظام " الرزنامة الإحصائية " .
و ختمنا دراستنا و عملنا المتواضع بجملة من الاقتراحات و التوصيات التي رأينا أنها استخلاص جيد للتخفيف من هذه الصعوبات و لم لا القضاء عليها من أجل تعلم ناجع.