هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ||\ معجم مااستعجم ج 1 .♦. 91/|| بالتوفيق لطلبتنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
B-àDröÖö'x
مشرف
مشرف



من : المغرب
عدد المساهمات : 1031
نقاط التميز : 6459
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 31
الموقع : àGà-City

||\ معجم مااستعجم ج 1 .♦. 91/|| بالتوفيق لطلبتنا Empty
مُساهمةموضوع: || معجم مااستعجم ج 1 .♦. 91/|| بالتوفيق لطلبتنا   ||\ معجم مااستعجم ج 1 .♦. 91/|| بالتوفيق لطلبتنا Emptyالخميس 4 يونيو - 20:37

الهذلى نفرا من بنى سعد بن ليث: وقال غير السكرى (1): مخبر: واد هنالك. وقال أبو إسحاق الحربى: البحرة دون الوادي، وأعظم من التلعة. وروى من طريق محمد بن عمير، عن ابن أبى سبرة، عن سليمان بن سحيم، قال: كان بمكة يهودى يقال له يوسف، فلما ولد النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولد نبى هذه الامة في بحرتكم اليوم. * بحرة الرغاء * أخرى، منسوبة إلى رغاء الابل، أو شئ على لفظه: موضع في لية، من ديار بنى نصر، فانظرها هناك. وربما قيل بحرة الرغاء، بفتح أوله، والبحرة: منبت الثمام. وذكره أبو داود في كتاب الديات، من حديث عمرو بن شعيب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل بالقسامة رجلا من بنى نصر بن مالك ; ببحرة الرغاء، على شط لية. وبحر: مذكر: قصر باليمن، في أرض البون، بناه ذو مراثد. * بحيرة طبرية * معروفة. والبحر مذكر بلا خلاف، وتصغيره " بحير " بلا هاء، إلا أن هذا الاسم لزمته الهاء. وطول هذه البحيرة عشرة أميال، وعرضها ستة أميال، ويبسها علامة لخروج الدجال، تيبس حتى لا يبقى فيها قطرة (2). الباء والخاء * بخاراء * بخراسان، ممدودة، كذلك وردت في شعر الكميت، والبيت مذكور في رسم قنديد، والنسب إليها بخارى، بحذف الزوائد، وإليها ينسب الامام محمد بن إسماعيل البخاري.


--------------------------------------------------------------------------------

(1) في ج وحدها: " السكوني ". (2) زادت ج. لفظة: " ماء " بعد قطرة. (*)


--------------------------------------------------------------------------------

[ 230 ]

* البخراء * تأنيث الابخر، قال المفجع في كتابه الذى سماه المنقذ: البخراء: منزل من منازل البحرين، بين البصرة والاحساء، يقال تبخرت: إذا أتيت البخراء. وقال غيره: البخراء أرض بالشام، سميت بذلك لعفونة في تربتها ونتنها، يقال البخراء لنتن ريحها. الباء والدال * بدا * بفتح أوله، مقصور، على مثال قفا وعصا: موضع بين طريق مصر والشام ; قال كثير: وأنت التى حببت شغبا إلى بدا * إلى وأوطاني بلاد سواهما * وشغب: منهل بين طريق مصر والشام أيضا ; قال جميل: ألا قد أرى إلا بثينة ترتجى * بوادي بدا ولا بحسمى ولا شغب (1) * وقد ورد بدا في شعر زيادة بن زيد ممدودا، فلا أدرى أمده ضرورة، أم فيه لغتان، قال: وهم أطلقوا أسرى بداء وأدركوا * نساء ابن هند حين تهدى لقيصرا * * بدى * بفتح أوله، وتشديد ثانيه، مقصور، على وزن فعلى: موضع بالبادية، قال أبو دواد: سالكات سبيل قفرة بدى * ربما ظاعن بها أو مقيم * وانظره في رسم رامة. * بدبد * بفتح أوله، وإسكان ثانيه، ثم باء ودال مثلهما: موضع بالبادية معروف، قال كثير:


--------------------------------------------------------------------------------

(1) في الاغانى (ج 8 ص 121) طبعة دار الكتب المصرية هكذا: ألا قد أرى إلا بثينة للقلب * بوداى بدا لا بحسمى ولا الشغب * (*)


--------------------------------------------------------------------------------

[ 231 ]

إذا أصبحت بالجلس في ظل خيمة * وأصبح أهلى بين شطب وبدبد * وقال تأبط شرا: عفا من سليمى ذو عنان فمنشد * فأجراع مأثول خلاء فبدبد * * بدر * ماء على ثمانية وعشرين فرسخا من المدينة، في طريق مكة ; ومنازل هذه المسافة ومحالها مفصلة في رسم العقيق ; ومن بدر إلى الجار ستة عشر ميلا ; وميرتها من الجار. وببدر عينان جاريتان، عليهما الموز والعنب والنخل ; قال عبد الله بن جعفر بن مصعب الزبيري، عن مصعب بن عبد الله: كان قريش بن بدر بن الحارث بن يخلد بن النضر بن كنانة، دليل بنى كنانة في تجاراتهم، فكان يقال قدمت عير قريش، فسميت قريش به. قال: وهو صاحب بذر، الذى لقى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مشركي قريش، أنبط هنالك بئرا، فنسبت إليه. وروى زكرياء عن الشعبى، قال: سميت بدرا لانه كان ماء لرجل من جهينة اسمه بدر. قال الواقدي: فذكرت (1) ذلك لعبد الله بن جعفر، ومحمد بن صالح، فأنكراه، وقالا: لاى شئ سميت الصفراء ؟ ولاى شئ سمى الجار ؟ إنما هو اسم لموضع. قال وذكرت ذلك ليحيى بن النعمان الغفاري، فقال: سمعت شيوخنا من غفار يقولون: هو ماؤنا ومنزلنا، وما ملكه أحد قط يقال له بدر، وما هو من بلاد جهينة، إنما هو من بلاد غفار. قال الواقدي: وهو المعروف عندنا. قال الضحاك: بدر ماء عن يمين طريق مكة، بينها وبين المدينة. وبدر يذكر ولا يؤنث، جعلوه اسم ماء. قال ابن إسحاق: نزلت قريش بالعدوة القصوى من الوادي، خلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
||\ معجم مااستعجم ج 1 .♦. 91/|| بالتوفيق لطلبتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: